فصل: 821 مكرر- (ز): أحمد بن أبي هاشم القرشي الكندلاني أبو طالب (وهو أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن يوسف بن دينار).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.883- (ز): أحمد بن نصر الروياني.

شيخ لا وجود له.
اختلق اسمه بعض الكذابين.
روى عن الأشج أبي الدنيا، عَن عَلِيّ رفعه: إذا ألف القلب الإعراض عن الله ابتلاه بالوقيعة في الصالحين.
حدث به الحسين بن إبراهيم بن كلمون الدَّيْرعاقولي، عن الحسين الموازيني عنه.
قال ابن عساكر: أكثر رواته مجاهيل.

.884- (ز): أحمد بن أبي نصر السكري.

عن أبان بن تغلب.
أخرج له البيهقي في الدلائل من طريق جعفر بن عنبسة الكوفي، عَن مُحَمد بن الحسين القرشي عنه وقال: إسناده مجهول.

.885- (ز): أحمد بن النعمان الكوفي.

عن وكيع ويحيى بن يعلى.
وعنه يوسف بن سعيد بن مسلم.
قال ابن حبان في الثقات: ربما خالف.

.821 مكرر- (ز): أحمد بن أبي هاشم القرشي الكندلاني أبو طالب [وهو أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن يوسف بن دينار].

تقدم في أحمد بن محمد بن محمد بن دينار.
رَوَى عَن أبي سعيد النقاش، وَأبي بكر بن أبي علي ونظرائهما.
وعنه السلفي، وَغيره.
ذكر السلفي في معجم الأصبهانيين أنه روى، عَن أبي بكر بن مردويه وأنه تكلم في سماعه منه.
قلت: وله جزء سمعناه.

.886- أحمد بن هاشم الخوارزمي.

عن عباد بن صهيب.
اتهمه الدارقطني.
وله عن يزيد بن هارون ووثقه الحاكم انتهى.
وأورد له ابن الجوزي في العلل من طريق الدارقطني، عن ابن حبان، عن يعقوب بن إسحاق، عنه، عن عباد بن صهيب، عَن حُمَيد، عَن أَنس حديثا في القول على الوضوء وقال: اتهمه به الدارقطني واتهم ابن حبان به عباد بن صهيب.

.887- (ز): أحمد بن هاشم بن الحكم.

روى عن إسحاق بن إبراهيم الحنيني، عن مالك، عَن عَبد الله بن دينار، عن ابن عمر رفعه: لا يحلبن أحد ماشية أحد إلا بإذنه... الحديث.
وعنه أحمد بن نصر أبو طالب سمع منه بأنطاكية.
أورده الدارقطني في غرائب مالك وقال: وهم فيه أحمد وكان كثير الوهم وهو في الموطأ عن نافع.

.888- أحمد بن هارون أبو جعفر البلدي.

رآه ابن عَدِي كذاب متهم واتهمه أبو عَرُوبَة أيضًا انتهى.
قال ابن عَدِي: أحمد بن هارون بن موسى بن هارون كان يقرىء في جامع حران وكان يخرج لنا نسخ القدماء من أهل الجزيرة نسخا موضوعة مناكير ليس عند أحد منها شيء وكنا نتهمه بوضعها وكان أبو عَرُوبَة يضعفه ويتهمه بالوضع.
ثم ساق له عدة أحاديث وقال: إنها كثيرة وفيها عجائب وهو بين الأمر في الضعف.
وقال الدارقطني في العلل: أحمد بن هارون الجسري ليس بالقوي.
فأظنه هو.

.889- أحمد بن هارون ويقال له: حميد المصيصي.

صاحب مناكير عن الثقات قاله ابن عَدِيّ.
ومن ذلك روايته عن حجاج، عن ابن جريج، عَن الزُّهْرِيّ، عن عروة، عن عائشة وزيد بن خالد مرفوعا: من مس فرجه فليتوضأ انتهى.
وذكر ابن حبان في الثقات فقال: أحمد بن هارون بن آدم من أهل المصيصة روى، عَن مُحَمد بن حمير حدثنا عنه مكحول البيروتي.

.890- (ز): أحمد بن هبة الله بن محمد بن أحمد بن حسنون أبو نصر النرسي.

من أهل باب المراتب سمع جده وشهد عند أبي الحسن الدامغاني وكان متدينا حسن الطريقة.
روى عنه ابن ناصر ويحيى بن موسى، وَغيرهما.
قيل: إنه اختلط بأَخَرَةٍ وتغير.
ذكره ابن السمعاني.
مات سنة 507.

.891- (ز): أحمد بن هلال الحسباني الصوفي:

نزيل حلب،
أحد زنادقة الوقت.
ولد بعد السبعين ونشأ بدمشق وقدم حلب على رأس القرن فقرأ على القاضي شرف الدين الأنصاري في مختصر ابن الحاجب الأصلي ودرس في المنتقى لابن تيمية وقرأ في أصول الدين فلما كانت كائنة الططر وقع في أسر اللنكية وشج رأسه ثم خلص منهم بعد مدة.
ونزح إلى القاهرة فأقام بها وأخذ عن بعض شيوخها وصحب البلالي مدة ثم رجع إلى حلب فصحب الأطغاني ثم انقطع فتردد إليه بعض الناس وعقد الناموس وصار يدعي دعاوي عريضة منها: أنه مجتهد مطلق ويطلق لسانه في كبار الأئمة وأنه مطلع على الكائنات، وَلا يعتني بعبادة، وَلا مواظبة على الجماعة.
وكان يدعي أنه يأخذ من الحضرة وأنه نقطة الدائرة ونقل عنه أتباعه كفريات صريحة وسمع شخصا ينشد قصيدة نبوية فقال: هذه في، وقال لأتباعه: إن اقتصرتم في عن درجة النبوة: نقصتم منزلتي.
وزعم أنه يجتمع بالأنبياء كلهم في اليقظة وأن الملائكة تخاطبه في اليقظة وأنه عرج به إلى السماوات وكان يقول: أعطي موسى مقام التكليم وأعطي محمد مقام التكميل وأنه هو أعطي المقامين معا إلى غير ذلك مما ذاع واشتهر.
واشتدت الفتنة به وقام عليه جماعة وتعصب له بعض الأكابر وكثر أتباعه وعظم بهم الخطب إلى أن مات في تاسع عشر شوال سنة 823.
نقلت ترجمته من خط الشيخ برهان الدين المحدث بحلب.

.892- (ز): أحمد بن الهيثم بن محمد القاضي.

في نمير بن الوليد (8173).

.893- أحمد بن الوليد المخرمي.

عن أبي اليمان.
قال ابن مخلد: لا يساوي فلسا انتهى.
وذكر ابن حبان في الثقات: أحمد بن الوليد الكرخي من أهل سامرا يروي، عَن أبي نعيم والعراقيين حدثنا عنه حاجب بن أركين، ومُحمد بن إسحاق الثقفي، وَغيرهما.
فيحتمل أن يكون هذا.

.894- أحمد بن يحيى [بن أبي العباس] الخوارزمي.

عن ابن قهزاد، وَغيره.
قال الدارقطني: لاَ يُحْتَجُّ به انتهى.
واسم جده: أبو العباس قاله الدارقطني وقال أيضًا: إنه متروك.

.895- أحمد بن يحيى [بن المنذر أبو عبد الله المديني] الكوفي الأحول:

عن مالك بن أنس.
قال الدارقطني: ضعيف.
قلت: هو أحمد بن يحيى بن المنذر شيخ موسى بن إسحاق ومطين ليس بشيء انتهى.
وذكر في موضع آخر أحمد بن يحيى بن المنذر أبو عبد الله المديني.
قال أبو حاتم: روى عن مالك حديثا منكرا.
وقال الدارقطني: صدوق، حدث عنه يحيى ابن الذهلي.
فالظاهر أن الكوفي الأحول الذي ضعفه الدارقطني غير هذا المديني والله أعلم.
والكوفي فقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: مولى الأشعريين من أهل الكوفة يروي عن مالك روى عنه مطين يخطىء ويخالف.

.896- ز ذ- أحمد بن يحيى بن مهران القيرواني.

عن عنبسة بن خارجة.
وعنه يحيى بن محمد بن خشيش.
ضعفه الدارقطني في غرائب مالك.
قلت: وقد ذكر المؤلف الراوي عنه وسيأتي (8520) ويأتي له ذكر في ترجمة عنبسة أيضًا (5871).

.897- أحمد بن أبي يحيى الأنماطي أبو بكر البغدادي.

قال إبراهيم بن أورمة: كذاب.
وقال ابن عَدِي: له غير حديث منكر عن الثقات.
قلت: يروي عن أحمد بن حنبل ونحوه انتهى.
وبقية كلام ابن عَدِي: وقد روى عن أحمد بن حنبل ويحيى بن معين تاريخا في الرجال.

.898- أحمد بن يحيى بن الحجاج الأصبهاني أبو بكر الشيباني.

عن سليمان الشاذكوني وطبقته.
له ما ينكر.
تكلم فيه ابن مردويه انتهى.
وقال أبو نعيم: يروي عن سهل بن عثمان وعمرو بن علي حدث بمناكير.
منها: عن عَمْرو بن علي، عن ابن مهدي، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال عمر: يا نبي الله مالك أفصحنا؟ فقال: جاءني جبريل فلقنني لغة أبي: إسماعيل.

.899- أحمد بن أبي يحيى الحضرمي.

عن حرمة التجيبي.
لينه أبو سعيد بن يونس.

.900- (ز): أحمد بن يحيى الحضرمي.

في محمد بن يحيى الزهري (بعد 7559).

.901- أحمد بن يحيى بن بركة الدبيقي.

سمع من قاضي المرستان.
زور لنفسه أسمعة وأصر عليها.
سمع منه جمال الدين يحيى بن الصيرفي، وَغيره من أصول سماعاته.
ومات سنة اثنتي عشرة أظن انتهى.
وقد قيد ابن نقطة وفاته في ربيع الآخر من السنة وقال: سمع من القاضي أبي بكر رواية الآباء عن الأبناء ثم عدد مسموعاته وقال بعدها: وسمع من الأنماطي أجزاء من سنن سعيد بن منصور وكان سماعه في بعض الكتاب صحيحا من الأنماطي فكشط اسم غيره من أجزاء سماعه من الكتاب وألحق لنفسه بخطه الذي لا شك فيه ولو اقتصر على سماعاته لكان فيها كفاية وهو مكثر.
قلت: حدث عنه الفخر، وَابن أبي عمر بالإجازة في آخرين وحدث عنه الكمال ابن الفويرة البغدادي.

.902- أحمد بن يحيى الأنباري عن ثابت بن محمد الزاهد.

لا يعرف وخبره منكر رواه عنه مطين.

.903- أحمد بن يحيى المصيصي.

روى عن الوليد بن مسلم مناكير قاله ابن طاهر.
روى عنه عمران بن عبد الرحيم.

.*- أحمد بن يحيى، هو أبو عبد الرحمن الشافعي.

في الكنى يأتي (8959).